Loading...
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...

منتدى اخبار الساعه من اونلاين اخر الاخبار والمستجدات في كافة نواحي الحياة الدوليه والمحلية

اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013

اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013 اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /2013-01-02, 01:57 AM   #1

ŵђм غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 230
 تاريخ التسجيل : May 2010
 المشاركات : 16,395
 النقاط : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute

افتراضي اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013

اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013

لا يجدي التهديد في الزمن الضائع
لا يجدي التهديد في الزمن الضائع
اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013
نافع على نافع


01-02-2013 02:25 AM
سليمان حامد الحاج

أصبح د. نافع على نافع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم لاهم له سوى سباب قوى المعارضة والكيفية التي ستسقط بها النظام الحاكم. فتارة يتحدث عن تحالفها مع الجبهة الثورية لاغتيال قيادات نافذه في نظام الانقاذ. وتارة أخرى يصرح بانها تعمل على اسقاط النظام على الطريقة الليبية واليمنية . ومن جهة أخرى يتهم المعارضة بانها تعمل على تعبئة الشارع للخروج في مظاهرات، على ان يتحرك ( المتمردون) عسكرياً لحمايتها… وهكذا يخرج نافع كل يوم بجديد لخداع الرأي العام الداخلي والعالمي. لكنه في واقع الأمر يخدع نفسه ويتوهم ان هذا سيصرف الشارع عن همومه ومعاناته. وسيجعله ينتظر الفرج عبر الاغتيالات والانقلابات العسكرية ولا داعي للمظاهرات والاضرابات والاعتصامات .

وهو في ذات الوقت يريد ان يعمي الجماهير من رؤية الفساد والنهب المنظم والمقنن لاموال الشعب والارتفاع اليومي غير المعلن في الأسعار وزيادة الضرائب والجبايات وهو واهم لأنها تعيش كل ذلك وتكتوي بنيران هذا الواقع الملتهب. ولن ينجح مسعاه في تعمية ما يجري امام عينيه من خصخصة مستشفيات كما حدث بالنسبة لمستشفى امدرمان التخصصي الذي نهبت أموال تاجيره من الباطن وبلغت اكثر من مليار ونصف جنيه. وبيع مستشفى العيون لجهات اجنبية لم تسمي وتم اصدار قرار باخلاء المستشفى ومغادرة العاملين فيه. واغلاق مستشفى ام بدة.

اما كان الأجدر بنائب رئيس الحزب الحاكم بحكم بمسؤولية هذه – ان يكرس كل جهده ووقته في متابعة كل ذلك، والاستفسار عن ما حدث لملفات الفساد في العشر سنوات الماضية والتي سلمها المراجع العام لوزارة العدل والهئية القضائية وما هو مصير من أجرموا بحق المال العام؟ لقد اشتكى المراجع العام مر الشكوى من عدم المتابعة والملاحقة لمرتكبي هذه الجرائم التي لم يسترد من المنهوب منها سوى 17% فقط تمثل 762 الف جنيه من مئات الملايين. ولم يعر نافع أي انتباه لقول المراجع العام عن أن هذا القصور في استرداد المال العام يعود الى عدم الرقابة وضعف المتابعة وغياب ( الحركة المؤسسية الجيدة وعدم فاعلية الاشراف)

الم يسأل نافع نفسه قبل ان يوجه التهم الجزافية الى قوى المعارضة لماذا صار نظام حكم حزبه منبوذا ومكروهاً من الجماهير التي تسعى لاسقاطه بقناعة تامة، انه فشل تماماً في حل مشاكلها ، بل عمقها ، خلال ما يقارب ربع قرن من الزمان في الحكم؟

وان كان مصراً على مغالطة نفسه وتصديق كذبة ان حزبه حاز على أغلبية ساحقة في الانتخابات، المزورة تماماً فلماذا لا يستند على هذه الاغلبية في حمايته بدلاً عن قهر الشعب والبطش بفئاته المختلفة عندما تخرج في مظاهرات تطالب بحقوقها العادلة والمشروعة؟

واذا كانت المعارضة ضعيفة ومعزولة ولا تستطيع اسقاط النظام فلماذا الخوف والهلع واطلاق التهديدات والوعد والوعيد. وبما ان نافع وغيره من المتنفذين مشغولون بمناصبهم وكيفية المحافظة عليها والبقاء في السلطة ولاتهمهم معاناة الشعب وقضاياه، فقد اصبح الفساد كما ذكر المراجع العام مشكلة متفشية تهدد الأمن والاستقرار ويحول دون التقدم والازدهار.




ليس ذلك التهديد والكذب مستغرباً من قيادات المؤتمر الوطني ، فالانظمة الديكتاتورية والفاشية المتسلطة تتبع دائماً الشعار النازي الذي وضعه هتلر والقائل ( أكذب وأكذب ثم اكذب وواصل الكذب حتى يصدقك الناس) .

ولكن مهما بلغت مغالاة نافع في الادعاء بان الاحزاب تعمل على اغتيال قيادات متنفذه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، فان شعب السودان لن يصدقه لأنه ليس في إرثه أو تاريخه النضالي الطويل الوصول الى السلطة عبر الاغتيالات. فالذين يخشون الشعب والذين لا رصيد سياسي أو نضالي لهم تعرفه الجماهير هم الذين يلجأون للانقلابات العسكرية والاغتيالات والارهاب والتعذيب والقتل الجماعي للوصول الى السلطة . والمؤتمر الوطني مارس كل تلك الأساليب ونافع يقف على راس قائمة الذين برعوا فيها. ولهذا فهو يعرف المصير الذي سيواجهه اذا ما سقط هذا النظام. ولهذا فهو مستعد للدفاع عنه حتى الموت بكل الاساليب .ولو كانت الاغتيالات هي أحد وسائل الحزب الشيوعي للوصول الى السلطة لما بقيت قيادات هذا النظام يوماً واحداً في الحكم.

نقول ذلك لأننا على قناعة تامة بان الاغتيالات لم تفض في يوم من الايام الى انظمة حكم ديمقراطية عادلة. بل نتاجها هو حكم الفرد والبطش والارهاب . لأن الأهداف النبيلة لا تتحقق بوسائل خبيثة.

وهذا شأن الانقلابات العسكرية أيضاً التي تسرق فيها حفنة من الناس السلطة بقوة السلاح، لأنها تعلم انهم كافراد او حزب لا تاريخ لهم في نضال شعب السودان ولا سند جماهيرى يحمي ظهرهم. هذا ما فعله حزب نافع في 30 يونيو 1989 . وهذا هو السر في تكرار هجوم نافع على قوى المعارضة ليغطي بها عورات نظامه الذي أصبح منبوذاً من الشعب ويتصاعد النضال يومياً لاسقاطه.

المدهش حقاً هو ان ينسى نافع علي نافع وقائع التاريخ القريب عندما توصل هو مع الحركة الشعبية جناح الشمال بقيادة مالك عقار رئيس الحركة في العام 2012 الى اتفاق اصبح هو الاساس لحل القضايا العالقة بما فيها الوضع في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وغيرها. لم يفعل نافع ذلك صدفة، بل كان الأحرص من الكثيرين في قيادة المؤتمر الوطني على التوقيع، لان ذلك يعطي نظام حكم المؤتمر الوطني فسحة من الوقت.( فبين الخازوق والخازوق نفس).

وعندما حدث الهجوم الضاري على الاتفاق من دعاة الحرب وتصعيد الصراع بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية جناح الشمال وتم تضييق الخناق على نافع وشعر بان الكرسي الذي يجلس عليه سينهار بمن عليه ، حني رأسه للعاصفة. وفيما بعد صار في زمرة من هم اشد هجوماً على الحركة الشعبية قطاع الشمال ، بل حذرها من محاولة العمل مع المعارضة لاسقاط النظام.

لقد حدد الحزب الشيوعي موقفه ضمن قوى المعارضة الأخرى من الاداة التي يتم بها اسقاط النظام. وهي النضال في الشارع مع الجماهير دفاعاً عن قضاياها اليومية العادلة وتنظيم صفوفها وتوحيد كلمتها وشحذ اسلحتها المجربة وهي الاضراب السياسي والانتفاضة الشعبية والعصيان المدني.

والاستفادة من ثغرات ما حدث لثورة اكتوبر وانتفاضة مارس/ ابريل حتى لا تسرق ثمرة نضالها وتضحياتها وتسير كل المسافة حتى تتحقق كل اهدافها وهذا ما سيحدث فعلاً ، فهذه حتمية التاريخ.

الميدان
00

زيادة الحد الأدنى للأجور حبة بندول ستقود الموازنة الجديدة للهاوية
زيادة الحد الأدنى للأجور حبة بندول ستقود الموازنة الجديدة للهاوية

اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013


الحكومة لم تزد سوى 60 جنيهاً فقط
01-02-2013 01:19 AM
الخرطوم: أميمة عبدالوهاب :

شن المؤتمر الشعبي هجوماً عنيفاً على البرلمان واتهمه بأنه أصبح مجرد أداة للجهاز التنفيذي، واصفاً إياه بالمولود بغير أسنان، مشيراً إلى أنه أجاز ميزانية 2013م التي قال إنها لا علاقة لها بالواقع وإنما ميزانية حرب ستزج بالبلاد إلى الهاوية، وانتقد الشعبي الموافقة على زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 425 جنيهاً واعتبرها خطوة نحو أسفل الهاوية ومجرد حبة بندول تسكن ولا تعالج جذور الأزمة. فيما اتهم حزب البعث العربي الحكومة بالتلاعب بعقول المواطنين، موضحاً أن مبلغ 425 جنيهاً قليل وأن الحكومة لم تزد سوى 60 جنيهاً فقط على الراتب وأن الـ200 المضافة عبارة عن منحة تم ضمها إلى المرتب. وأكد د.إسماعيل حسين رئيس كتلة نواب الشعبي بالبرلمان خلال حديثه في المنبر الدوري لشباب الحزب بالمركز العام أن زيادة الحد الأدنى من الأجور ستزيد عجز الموازنة رغم ما أسماه بالتهليل والتكبير لها، وأضاف «أنها لا تكفي لشراء سندوتشات فول». لافتاً النظر إلى أن أمام الحكومة خيارين إما الاقتراض أو الاعتماد على المنتج أو الاستدانة من الجهاز المصرفي.

وقال إن كلا الأمرين لا يحملان حلولاً، مرجحاً عدم حصول الحكومة على قروض لسد عجز الموازنة.واتهم إسماعيل الحكومة بالعمل على تجفيف البنوك من التمويل وتحويله للقطاع الخاص والشركات التي قال إنها تتبع للوطني، مؤكداً أن ضريبة المركبات للتحايل على رفع الدعم عن المحروقات.ومن جانبه اتهم الناطق الرسمي باسم حزب البعث الاشتراكي الأستاذ محمد ضياء في تصريح المؤتمر الوطني بالتلاعب بعقول المواطنين، وقال إن الزيادة التي ذكرتها الحكومة لا تعدو كونها (60) جنيهاً فقط، موضحاً أن الـ(200) جنيه أصلاً هي منحة أضيفت للمرتب فقط.

آخرلحظة



hov hofhv hgwpt hgs,]hkdi hgd,l hghvfuhx 2L1L2013








آخر مواضيعي

0 اخبار اليمن 3/3/2014 ,عاجل اخبار اليمن اليوم الاثنين اخر اخبار اليمن الاثنين 3 مارس 2014
0 اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاثنين 3/3/2014,اخبار السودان اولا باول 3/3/2014
0 اخبار الصحف السعودية اليوم الاثنين 1/5/1435 هـ , اخبار ابرز الصحف السعودية الاثنين 3/3/2014
0 وظائف واخبار حافز 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف حافز 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة العمل الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة العمل 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة العدل الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة العدل 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة الخدمة المدنية الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة الخدمة المدنية 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة التربيه والتعليم الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة التربيه والتعليم 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة الصحة الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة الصحة 3/3/2014
0 وظائف واخبار الضمان الاجتماعي الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف الضمان الاجتماعي 3/3/2014

 

 
التوقيع
ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب
  رد مع اقتباس
قديم منذ /2013-01-02, 01:58 AM   #2

ŵђм غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 230
 تاريخ التسجيل : May 2010
 المشاركات : 16,395
 النقاط : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013

ما الذي جرى للسودان؟
ما الذي جرى للسودان؟




01-02-2013 02:34 AM
عبدالله عبيد حسن

لليوم الأول من شهر يناير من كل عام معزة وافتخار لدى الشعب السوداني، فهو اليوم الذي انتهت فيه (عام 1956) مرحلة مظلمة من تاريخ السودان وبدأت مرحلة جديدة، ناضل وصارع وقاتل من أجلها السودانيون لأكثر من نصف قرن ضد سلطة الاحتلال الأجنبي، حتى نالوا استقلال بلادهم بقيادة جيل الرواد المناضلين الذين رفعوا العلم السوداني، وأعلنوا قيام جمهورية السودان المستقلة، وشرعوا في بناء الدولة السودانية الحديثة التي كان ينظر إليها العالم ويأمل منها أن تكون نموذجاً يحتذى في وقت كانت فيه معظم البلدان الأفريقية والعربية واقعة تحت نير الاحتلال الأجنبي.

كان الأول من يناير عند السودانيين يوم استرداد الكرامة الوطنية وثمرة النضال والثورة منذ أن سقطت راية الدولة المهدية في كرري بعد معركة بطولية سجلها التاريخ، واجه فيها السودانيون المسلحون بالإيمان والسيوف والرماح، قوات الغزو الأجنبي حيث جرب الإنجليز مدفع المكسيم الجديد وحصدوا أرواح آلاف الشهداء وهم يهللون ويكبرون. معركة كرري يكفيها شهادةً ما سجله السياسي البريطاني السير تشرتشل -الذي كان من شهودها- في كتابه «حرب النهر»، إذ أنصف «الدراويش» أي أنصار الثورة المهدية.

الآن وقد انقضى على اليوم الأول من يناير عام 1956 قرابة السبعين عاماً، كيف أصبح مآل الحلم الذي دفع من أجل تحقيقه الرواد أعمارهم وتحملوا شظف العيش وقسوة السجون ووقفوا في مقدمة صفوف شعبهم؟

قبل أن ننظر في حال السودان اليوم، يتوجب علينا، كلما جاء الأول من يناير، أن نذكر بالخير وبالشكر والاجلال، الرواد الكبار، مثل الرئيس إسماعيل الأزهري ورفاقه مبارك زروق والمحجوب ويحيى الفضلي وحسن الطاهر زروق والسيد الصديق المهدي وكثيرين من الرجال والنساء، الذين حملوا شعلة الحرية وقادوا سفينة الحركة الوطنية السودانية بجدارة وشجاعة وسلموها أمانة لجيلنا نحن أبناؤهم.. نذكرهم بالخير ونسجل لهم تضحياتهم ونضالهم ويتوجب علينا ذلك إحقاقاً وتسجيلاً للتاريخ.

ونحن كثيراً ما نخطئ في حقهم وننسى فضلهم وتضحياتهم ونذكر فقط بعض هناتهم وهفواتهم، ولا نذكرهم في هذا اليوم الذي هو يومهم. لقد وضعوا أساس الدولة الديمقراطية المدنية، ووضعوا أول خطة خمسية للتنمية، وشرفوا بلادهم بمواقفهم القومية والعالمية، وخرجوا من دنيانا الفانية كما دخلوها، لم يخلفوا وراءهم أموالاً ولا عقارات، وكانت صحائفهم بيضاء لم يسوّدها الفساد فظلوا يعيشون في منازلهم المتواضعة، وظل بعضهم مديناً للبنوك حتى وفاته ومنزله مرهوناً للبنك الدائن!

تذكرت فضائلهم وسجاياهم اليوم، وآلمني كثيراً أننا في الخلافات السياسية أثناء حياتهم قسونا عليهم أحياناً كثيرة بالباطل وكانوا أكبر منا وأكرم، فلم يحاسبوننا ولم ينتقموا منا، بل كانوا يلتمسون لنا الأعذار ويسامحون طيشنا وتهور شبابنا.

واليوم وبعد قرابة السبعين عاماً ينظر المرء حال السودان والسودانيين فيملؤه الحزن على حال بلد كان يرتجى أن يكون نموذجاً للدولة الأفريقية العربية الحديثة، ينظر في حال السودانيين وهم منتشرون في أركان المعمورة ومن لم يستطع منهم خروجاً من أرض الوطن أصبح بين لاجئ في بلدان تستضيفه معسكرات اللاجئين ... فما الذي جرى للسودان الذي كان موعوداً بأن يكون سلة غذاء العالم؟!

الاتحاد
00
الرقابة السُّودانية.. عشوائية المنع وإطلاق السَّراح
الرقابة السُّودانية.. عشوائية المنع وإطلاق السَّراح



01-01-2013 05:53 PM
الخرطوم - رانيا مأمون

درجت الرقابة السودانية على المنع والمصادرة، سواء منع الكتب أو الصحف اليومية وتعليق إصدارها، وحجب المواقع الالكترونية، ومنع التجمعات التنويرية والفكرية وآخرها رفض جهاز الأمن بولاية الجزيرة استخراج تسريح لمنتدى (حوار حول الدستور القادم) الذي دعا له ونظمه مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنموية بالتعاون مع رابطة الجزيرة للآداب والفنون بودمدني، وكان المنتدى مزمعاً انعقاده يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 بجامعة ودمدني الأهلية، يترك المنع خلفه دعوة رئيس الجمهورية لمشاركة الجميع في الدستور القادم، دستور ما بعد الانفصال 2011. وتشمل قائمة المدعوين للمنتدى كافة القطاعات السياسية والمهنية. مُنع رغم أنه منتدى تنويري في المقام الأول وسُمح بإقامته في ولايات أخرى! فما هي المعايير التي سمحت بإقامته في ولايات أخرى ومنعت إقامته في ولاية الجزيرة؟!

المعايير هي ذاتها التي تمنع وتحظر الكتب فترة تمتد لسنوات، وتعيد إطلاق سراحها، وهي ذات الكتب وذات الطبعات دون أي تغيير، وكأن الكتاب المحظور عندما يُطلق سراحه يتغير المحتوى والمعنى!

مُنع من قبل كتاب (علاقات الرِّق في المجتمع السُّوداني) منذ إصداره في طبعته الثانية 2003 عن دار عزة للنشر والتوزيع، والكتاب لـ محمد إبراهيم نُقد (1930 - 2012) سكرتير الحزب الشيوعي السوداني، وأُطلق سراحه بعد وفاة نُقد هذا العام! وكذلك تمَّ حظر كتاب (انطباعات عن جنوب إفريقيا) لـ كامل إبراهيم حسن، وألغي حظره أيضاً بعد فترة، يقول نور الهدى صاحب دار عزة للنشر: (عندما أسأل عن أسباب المنع وأسباب إلغاء المنع لا أجد أيَّة إجابات)!

أيضاً حُظرت رواية (فركة) لـ «طه جعفر»، وهي الرواية الحاصلة مناصفةً على جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي عام 2010 عن مركز عبد الكرم ميرغني الثقافي، وتحكي قصة فتاة من جبال النوبة في غرب السودان تؤسر من قِبل تجار الرقيق الشماليين لتُباع في الشمال، ثم تمَّ إلغاء الحظر وأُطلق سراح الرواية ووزعت على المكتبات بعد ذلك، وأيضاً دون إبداء الأسباب!

هذا عن الكتب التي تصدر عن دور نشر مستقلة، فماذا عن الكتب التي تصدر عن جهة هي جزء من الدولة؟ ففي عام 2005 ضمن فعاليات الخرطوم عاصمة للثقافة العربية، تمّ نشر مجموعة قصصية للروائي والقاص عبد العزيز بركة ساكن بعنوان (على هامش الأرصفة) عن الأمانة العامة للخرطوم عاصمة الثقافة العربية، ثم جاءت وحظرتها قبل توزيعها، الدولة هي الجهة الناشرة وفي ذات الوقت الجهة التي حظرت ما نشرته! لتذهب أموال الورق والحبر إلى المخازن، وليكتب الكاتب والقراء بحيرةٍ على أبوابها استفهاماتهم!

مؤخراً ثارت ضجةٌ إثر حظر كتب عبد العزيز بركة ساكن من معرض الخرطوم الدولي للكتاب (6 - 18 أكتوبر/تشرين الأول 2012)، وعبد العزيز من أبرز الروائيين السودانيين وأكثرهم إنتاجاً، وهو كذلك أكثرهم صداماً مع السلطة المتمثلة في المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية، والذي لا يترك عنوان كتاب جديد لبركة ساكن إلا ومنعه أو صادره أو احتجزه لحين الفحص! هل عبد العزيز بركة كاتب إشكالي، ومستفز للسلطة؟ أم أن هامش حرية التعبير عن الرأي مازال ضيقاً كخرم إبرة، ضيقاً ضيق قبر في السودان؟
تمَّت مصادرة كتب عبد العزيز ومُنعت من أن تُعرض في جناج دار أوراق للنشر إبان فترة المعرض، ومُنعت كتب أخرى أيضاً، مثل كتاب (الخندق) للكاتب فتحي الضو صدر عن مكتبة جزيرة الورد، القاهرة 2012، (مراجعات إسلامية) للدكتور حيدر إبراهيم، (الفكر الإسلامي والمرأة) لـ عمر القراي و(انطباعات عن جنوب إفريقيا) لـ كامل إبراهيم حسن، وهي كتب من إصدارات دار عزة للطباعة والنشر بالخرطوم، ومُنع عرض بعض الكتب من مكتبة مدبولي أيضاً، ولكن كُتب الروائي عبد العزيز بركة ساكن المولود 1963، هي الأشهر في قوائم المنع حتى الآن، فالمنع تكرر وتعددت الأسباب، لكن الروائي الشاب يرى أن السبب الرئيسي هو تقصّده من قبل السُّلطة بغرض التضييق عليه.

تكرُر المنع والمصادرة والحجب من قبل السُّلطة السودانية، المتمثلة في مؤسساتها المختلفة سواء كان المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية أو الهيئة القومية للاتصالات أو جهاز الأمن القومي يرسم صورة واضحة لوضع الحريات داخل السودان. في شهر أغسطس الماضي تمَّ نزع موضوعين يتناولان الشأن السوداني من مجلة الدوحة، تمَّ نزعهما باليد من المطبوعة، رغم أن عنوان أحدهما على الغلاف! وإبان الاحتجاجات والمظاهرات في شهر يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2012 التي ابتدرها طلاب في جامعة الخرطوم واتسعت دائرتها احتجاجاً على خطط الحكومة التقشفية، تمّ حينها حجب عدة مواقع من قِبل الهيئة القومية للاتصالات وهي مدونة السودانيين الأشهر سودانيز أونلاين، موقع صحيفة حريات الالكترونية وموقع الراكوبة، لما لهم من تأثير في الرأي العام وخط واضح في معارضة الحكم في السودان، وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2012 تمَّ حجب موقع يوتيوب! وحُجبت عام 2005 روابط روايات الروائي محسن خالد في موقع سودانيز أونلاين، وهي رواية (تموليلت) و(إحداثيات الإنسان) عدة أشهر، ثم ألغي الحجب عنها.

السؤال البديهي ليس عن أسباب حظر وحجب ومنع ونزع السُّلطة السُّودانية لكل ما لا تراه صالحاً من وجهة نظرها، أو لكل ما هو مخالف لها أو ما تلمح فيه شبهة المخالفة ومعارضة سياستها في إدارة شؤون البلاد والعباد، فالأسباب كثيرة والقوانين المفصلة على مقاسات المنع متعددة وفضفاضة، لكن السؤال هو: عن اتباع الحكومة السودانية لأساليب قمعية عفا عليها الزمن، مَن في هذا العصر لا يستطيع أن يقرأ كتاباً مُنع أو صودر، أو مقالاً من مجلة نُزع نزع اليد؟!
سجَّلت رواية (الجنقو.. مسامير الأرض) للروائي عبد العزيز بركة ساكن مقروئية عالية جداً، قُرئت الكترونياً ولم يشكِّل منعها أي عائق أمام آلاف القراء، قُرئت بشكل أوسع من لو أنها صدرت ورقية وتُركت في سياقها الطبيعي على أرفف المكتبات، وهي الرواية الفائزة مناصفة بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي عام 2009، وحُظرت عام 2010، وتحكي عن عمال زراعيين موسميين في منطقة شرق السودان حتى تخوم إريتريا وإثيوبيا، تصوِّر حياتهم وطُرق عيشهم التي لا تعرف خطوطاً حمراء، ومحاولاتهم امتلاك مصائرهم والتحكم فيها من خلال ثورتهم على مالكيّ المشاريع الزراعية، وسعيهم لامتلاك آلة زراعية بطلب مساعدة من البنك الزراعي، الذي باعهم الوهم.


أما مقالا مجلة الدوحة المنزوعان فتمَّ تداولهما بين الآلاف الكترونياً في الفيسبوك والمواقع السودانية. والمواقع التي حُجبت هناك طُرق عدة لفتحها، والسودانيون يزورونها يومياً رغم حجبها في تلك الفترة. ما الجدوى إذن من الحجب والمنع والمصادرة إن كان القارئ أو المشاهد يستطيع الحصول على المادة بعدة طرق؟! سؤال يظلّ معلقاً في فضاء مصادرة الحريات في السودان.
تمضي الحكومة (1989) في سياستها القمعية دون اعتبار للأصوات الرافضة والمطالبة بمزيد من الحرية في التعبير، والمتململة من هذا الدور الأبوي المتسّلط الذي تمارسه الحكومة على الكاتب والقارئ والشعب السوداني قاطبة، الذي تحدد له ما يقرأ وما لا يجب أن يقرأ وتطبق عليه سقف تذوقه الفني والجمالي.
في إدارتها لعمليات الحظر والمصادرة، ومن ثَمَّ إطلاق السراح أو عدمه، تشبه السُّلطةُ نفسَها في إدارتها الثقافية التي تفتقر إلى المنهجية والمؤسساتية في إدارة الشؤون الثقافية في البلاد، وغياب الخطط والبرامج الثقافية المدروسة على المستويين الاتحادي والولائي.

http://rania-mamoun.blogspot.com/201...post_9959.html







آخر مواضيعي

0 اخبار اليمن 3/3/2014 ,عاجل اخبار اليمن اليوم الاثنين اخر اخبار اليمن الاثنين 3 مارس 2014
0 اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاثنين 3/3/2014,اخبار السودان اولا باول 3/3/2014
0 اخبار الصحف السعودية اليوم الاثنين 1/5/1435 هـ , اخبار ابرز الصحف السعودية الاثنين 3/3/2014
0 وظائف واخبار حافز 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف حافز 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة العمل الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة العمل 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة العدل الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة العدل 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة الخدمة المدنية الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة الخدمة المدنية 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة التربيه والتعليم الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة التربيه والتعليم 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة الصحة الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة الصحة 3/3/2014
0 وظائف واخبار الضمان الاجتماعي الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف الضمان الاجتماعي 3/3/2014

 

 
التوقيع
ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب
  رد مع اقتباس
قديم منذ /2013-01-02, 01:59 AM   #3

ŵђм غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 230
 تاريخ التسجيل : May 2010
 المشاركات : 16,395
 النقاط : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013

التشكيلة المثالية لعام 2012 اختار زوار صحيفة آس المدريدية التشكيلة المثالية لعام 2012، ولم تشهد مفاجآت كبيرة، إذ ضمت خمسة لاعبين من برشلونة و أر ..


[المزيد ...]
0 | 0 | 151 مدرب المريخ الكوكي يصل الخرطوم الخميس ويهدد المتغيبين بعقوبات قاسية ورادعة يترقب المريخ السوداني وصول المحترف الاجنبي البورندي سليماني يوم الخميس المقبل لاستكمال ما تبقى من اجراءات توقيعه بصو ..


[المزيد ...]
0 | 0 | 177 بيان للتضامن ضد قرار إغلاق المركز ومطالبة للسلطات السودانية بإعادة النظر فى القرار

مشاركون مصريون وسودانيون يثمنون أعمال وأنشطة المركز وجهود الدكتور حيدر ابراهيم فى لقاء اتسم بروح الود والتواصل أقام مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ندوة تذكارية للاحتفال بمرور عشرين ع ..


[المزيد ...]
3 | 0 | 375 القانون المُجرم: قانون الصحافة والمطبوعات المُنتظر! فيصل الباقر ها نحن نبدأ العام الجديد ( الأوّل من يناير 2013)، مُنبّهين بما يجرى طبخه على عجل فى جبهة القوانين المُع ..


[المزيد ...]
0 | 0 | 240 شاهد خطاب البشير بمناسبة تعلية خزان الروصيرص تحت شعار "وطن الخير والعزة مكاني" .... بمناسبة تعلية خزان الروصيرص وذكرى استقلال السودان، قال البشير أن حكومته سوف تسعى ..


[المزيد ...]
14 | 0 | 2789 السلطات تعترض الموكب السلمي المتجه لبيت الزعيم اسماعيل الازهري وتعتقل 14 ناشطاً اعترض جهاز الأمن موكب سلمياً كان في اتجاهه لبيت الزعيم اسماعيل الازهري في ذكرى استقلال السودان، وقد قام الجهاز باعتقال أ ..


[المزيد ...]
9 | 0 | 2388 القبض علي الاتحاد الفرعي مزارعي القسم الشمالي بمشروع الجزيرة حسن وراق قامت السلطات الامنية بالقاء القبض علي اعضاء الاتحاد الفرعي لمزارعي القسم الشمالي وعددهم 18 عضوا برئاسة عبا ..


[المزيد ...]
5 | 0 | 1246 هتفوا : "الشعب يريد ابعاد السودانيين"،، "هذه اسرائيل وليست افريقيا".


تظاهرة ضد المهاجرين في اسرائيل بعد اغتصاب اريتري لمسنة عمرها 83 عاماً الأنباء - (أ.ف.ب) تظاهر حوالى 150 اسرائيليا في تل ابيب الاثنين احتجاجا على حادث اغتصاب سيدة في الثالثة والثمانين من ا ..


[المزيد ...]
17 | 0 | 5458 الحركة الشعبية تقف في خط المواجهة ضد كافة ممارسات النظام

عرمان: إسقاط النظام هو واجب اليوم وإغلاق المراكز الثقافية جريمة وامتداد لحملات الإبادة الإنسانية الخرطوم :حسين سعد قالت الحركة الشعبية شمال ان المهمة العاجلة والواجب اليوم هو إسقاط النظام وأعتبرتها بالمهمة الوحيدة ..


[المزيد ...]
3 | 0 | 1203 بيان من مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية حول إغلاق مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهر اليوم الإثنين 31/12/2012م وص ..


[المزيد ...]
4 | 0 | 1086








آخر مواضيعي

0 اخبار اليمن 3/3/2014 ,عاجل اخبار اليمن اليوم الاثنين اخر اخبار اليمن الاثنين 3 مارس 2014
0 اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاثنين 3/3/2014,اخبار السودان اولا باول 3/3/2014
0 اخبار الصحف السعودية اليوم الاثنين 1/5/1435 هـ , اخبار ابرز الصحف السعودية الاثنين 3/3/2014
0 وظائف واخبار حافز 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف حافز 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة العمل الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة العمل 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة العدل الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة العدل 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة الخدمة المدنية الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة الخدمة المدنية 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة التربيه والتعليم الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة التربيه والتعليم 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة الصحة الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة الصحة 3/3/2014
0 وظائف واخبار الضمان الاجتماعي الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف الضمان الاجتماعي 3/3/2014

 

 
التوقيع
ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب
  رد مع اقتباس
قديم منذ /2013-01-02, 02:00 AM   #4

ŵђм غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 230
 تاريخ التسجيل : May 2010
 المشاركات : 16,395
 النقاط : ŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond reputeŵђм has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013

الاخبار من جوجل



  1. السودان يجلي رعاياه من أفريقيا الوسطى

    أخبار اليوم-منذ 2 ساعة
    وأضاف الصوارمي إنه وبتنسيق كامل بين وزارتي الدفاع والخارجية تم توفير طائرة خاصة لإجلاء أفراد الجالية السودانية من أفريقيا الوسطى بعد تفاقم الأوضاع الأمنية هناك ...


  2. الخرطوم تطالب بإبعاد التدخلات الخارجية في تنفيذ اتفاقها مع جوبا

    أخبار اليوم-منذ 49 دقيقة
    أكدت هيئة أحزاب حكومة الوحدة الوطنية في السودان حرصها ودعمها لإقامة علاقات سلام وأمن بين السودان وجنوب السودان من خلال تنفيذ اتفاق التعاون المشترك الذي تم توقيعه ...
  3. الجالية في عجمان تحتفل بعيد استقلال السودان

    الخليج-منذ ساعة 1
    تنظم الجالية السودانية بعجمان احتفالاً بمناسبة مرور 57 عاماً على استقلال جمهورية السودان، وذلك في الثامنة من مساء الجمعة 4 يناير/كانون الثاني الحالي بدار الجالية، حيث ...

  4. الخليج

    قمة بين البشير وسلفاكير بإثيوبيا

    الجزيرة-منذ دقيقة 1‏
    أعلنت حكومتا السودان وجنوب السودان الثلاثاء أن رئيسي البلدين سيجتمعان في إثيوبيا يوم الجمعة المقبل لبحث كيفية تعزيز أمن الحدود، واستئناف صادرات النفط ...
    +
    عرض المزيد



  5. الموارد المائية: مشروع تعلية الروصيرص "إنجاز تاريخي"

    أخبار اليوم-منذ 11 ساعة
    وتقدم الوزير بالتهنئة للشعب السوداني باستقلال بلادهم ، معربا عن أمله أن يشهد السودان ... وشارك الوزير في احتفالات السودان بعيد الاستقلال وافتتاح مشروع تعلية سد ...
    +
    عرض المزيد

  6. عمرو وكرتى ومحافظ الجيزة يفتتحون مقر سفارة السودان الجديد بالقاهرة

    بوابة الأهرام-منذ 7 ساعة
    يقوم محمد كامل عمرو، وزير الخارجية، ونظيره السوداني الدكتور علي أحمد كرتي، بحضور الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، بافتتاح المبنى الجديد للسفارة السودانية ...


  7. نداء هام من حركة وجيش تحرير السودان \بقيادة عبدالواحد محمد احمد النور

    سودانيز أون لاين-منذ 7 ساعة
    نحن فى حركة وجيش تحرير السودان نداءنا لكافة ابناء الشعب السوادنى ان يثور ضد هذا الظلم و ان ينضمو الى صفوف النضال ناسين الفرقه والشاتات من اجل وحدة الصف الوطنى ...


  8. غدا .. الصحف السودانية بجنيه ونصف

    محيط-منذ 8 ساعة
    قرر ناشرو الصحف السياسية في السودان زيادة سعر الصحيفة إلى جنيه ونصف اعتبارا ... و "الأخبار" إلى الاغلاق بعد أن فشلت في الاستمرار بسبب شح الاعلانات وارتفاع ...



  9. البرلمان السوداني: جهات خارجية تحاول تنفيذ اغتيالات سياسية بالبلاد

    بوابة الأهرام-منذ 8 ساعة
    اتهمت سامية أحمد محمد، نائب رئيس البرلمان السوداني، جهات خارجية (لم تسمها) بمحاولة تنفيذ أجندة تتمثل في اغتيالات بالداخل وزعزعة استقرار البلاد، وطالبت من ينفذون ...

  10. محيط

    البشير يجدد الحرص على تنفيذ الاتفاق مع دولة الجنوب

    الشرق الاوسط-منذ 11 دقيقة
    جدد الرئيس السوداني عمر البشير حرص السودان على الاحتفاظ بعلاقات حسن الجوار مع دولة جنوب السودان، مؤكدا التزام السودان بتنفيذ اتفاقية التعاون التي وقعت بين ...








آخر مواضيعي

0 اخبار اليمن 3/3/2014 ,عاجل اخبار اليمن اليوم الاثنين اخر اخبار اليمن الاثنين 3 مارس 2014
0 اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاثنين 3/3/2014,اخبار السودان اولا باول 3/3/2014
0 اخبار الصحف السعودية اليوم الاثنين 1/5/1435 هـ , اخبار ابرز الصحف السعودية الاثنين 3/3/2014
0 وظائف واخبار حافز 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف حافز 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة العمل الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة العمل 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة العدل الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة العدل 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة الخدمة المدنية الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة الخدمة المدنية 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة التربيه والتعليم الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة التربيه والتعليم 3/3/2014
0 وظائف واخبار وزارة الصحة الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف وزارة الصحة 3/3/2014
0 وظائف واخبار الضمان الاجتماعي الاثنين 1/5/1435 هـ,اخر اخبار وظائف الضمان الاجتماعي 3/3/2014

 

 
التوقيع
ليس هناك اجمل من دعوه في ظهر الغيب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
2/1/2013, الاربعاء, اليوم, الصيف, السودان, السودانيه, اخبار, اخر, ائما, باول

« اخر اخبار السودان 2/1/2013,اخر اخبار الوضع السوداني 2 يناير 2012 | اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الخميس 3/1/2013,اخبار السودان اولا باول 3/1/2013 »

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 2/1/2013,اخبار السودان اولا باول 2/1/2013
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاثنين 7/1/2013,اخبار السودان اولا باول 7/1/2013 ŵђм منتدى اخبار الساعه من اونلاين 0 2013-01-06 09:56 PM
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 19/12/2012,اخبار السودان اولا باول 19/12/2012 ŵђм منتدى اخبار الساعه من اونلاين 2 2012-12-18 04:45 PM
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 19/12/2012,اخبار السودان اولا باول 19/12/2012 ŵђм منتدى اخبار الساعه من اونلاين 0 2012-12-18 04:38 PM
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الجمعه 23/11/2012,اخبار السودان اولا باول 23/11/2012 ŵђм منتدى اخبار الساعه من اونلاين 2 2012-11-22 11:17 PM
اخر اخبار الصحف السودانيه اليوم الاربعاء 21/11/2012,اخبار السودان اولا باول 21/11/2012 ŵђм منتدى اخبار الساعه من اونلاين 0 2012-11-20 06:22 PM





Madahost

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd taiz4host.com
تطوير : بيور لخدمات المواقع

SEO by vBSEO 3.6.1

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143